5 برامج لتشفير وحماية البيانات

5 برامج لتشفير وحماية البيانات

ما فتئ خبراء الحماية ينادون بتوفير بيئة مشفرة لبيانات المستخدمين خصوصا الشركات والهيئات الحكومية التي تقوم بتخزين البيانات الحساسة الخاصة بالعملاء والمواطنين بدون استثناء.


لتجنب الوقوع في الغرامات المالية المحتلمة التي يفرضها قانون حماية المعلومات الشخصية يجب بناء معايير الحماية أثناء جمع البيانات. ولعل أبرز طريقة لحماية البيانات المخزنة هي بتشفيرها وليس أي تشفير فهناك خوارزميات تشفير تتميز بحماية عالية.


إيجاد البرامج التي تتيح تشفير الملفات والأقراص الصلبة ليس صعب، فهناك المجاني وهناك المدفوع، في هذه التدوينة ستجد خمسة برامج عالية الأداء وتتميز باستخدامها لأعلى خوارزميات التشفير المتوافقة مع المعايير العالمية.


هذه البرامج هناك من يوفر تشفير كامل للقرص الصلب وفي هذه الحالية يجب التوفر على كلمة السر أو مفتاح تخزين محمول USB يحتوي على ملف كلمة السر من أجل الولوج إلى النظام. وهناك من يوفر إمكانية تشفير ملف واحد أو مجلدات إذا أردت ذلك.


1. BitLocker Device Encryption

في أنظمة الويندوز 10 يأتي برنامج BitLocker مدمج مع النظام التشغيل، يكفي الذهاب إلى لوحة الإعدادت داخل النظام والبحث عن Bitlocker وإتباع التعليمات لتشفير بيانات القرص الصلب كاملة.


فبرنامج BitLocker مصمم للعمل على الأجهزة التي بها خاصية TPM ذات الإصدار 1.2 فما فوق. هذه الخاصية TPM عبارة عن قطعة هاردوير دورها حماية البيانات الموجودة على القرص الصلب والتأكد من عدم التلاعب بالحاسوب إذا كان غير مشغل. فبإمكان حتى الأجهزة التي لا تتوفر على TPM استخدام BitLocker لكن يجب التوفر على مفتاح تخزين USB يعمل كمفتاح لفك تشفير النظام.


يقوم BitLocker بتشفير كامل للقرص الصلب وليس ملف أو مجلد بعينه، يستعمل خوارزمية AES بمفتاح بطول 128-bit و 256-bit. فاستخدام BitLocker حصري لنظام التشغيل الويندوز.


2. FileVault 2

مثل برنامج BitLocker فبرنامج FileVault 2 يقوم بتشفير كلي للقرص الصلب، فهو موجه لأنظمة OS X Lion وما فوق. دوره حماية البيانات من الأشخاص الغير المصرح بهم لأجهزة OS X أثناء تشغيل النظام باستعمال خوارزمية XTS-AES-128-bit بطول مفتاح 256-bit.


لتشغيل FileValut توجه إلى إعدادات النظام System Preferences ثم إلى الحماية والخصوصية Security & Privacy ستطلب الأمر إدخال اسم المستخدم وكلمة للمرور للقيام بمهمة تشفير البيانات. أثناء الانتهاء من التشفير سيتطلب إدخال كلمة المرور عند كل تشغيل للجهاز.


3. VeraCrypt

VeraCrypt برنامج مفتوح المصدر مبني على البرنامج الشهير TrueCrypt 7.1. فعلى غرار BitLocker و FileValut فـ VeraCrypt هو كذلك مخصص لتشفير القرص الصلب بشكل كامل وليس ملف أو مجلد محدد.


4. AxCrypt

AxCrypt برنامج لتشفير الملفات يستخدم خوارزمية AES مع مفاتيح بطول 128-bit و 256-bit وهو على عكس برامج التشفير أعلاه يمكن من خلاله تحديد الملفات أو المجلدات التي تود تشفيرها وهو متاح على أنظمة التشغيل Windows و OS X، فبضغطة واحدة يمكنك تشفير الملفات. كما توجد نسخة متوفرة للهواتف الذكية.


يمكنك دمجه مع برامج التخزين السحابي مثل DropBox و Google Drive للحصول على تشفير عالي الحماية.


5. AESCrypt

AESCrypt هو كذلك برنامج لتشفير ملفات أو مجلدات محددة. فهو يتم دمجه داخل متصفح الملفات للأنظمة الويندوز و OS X وكذلك اللينكس.


AESCrypt مفتوح المصدر ويستعمل خوارزمية AES بمفاتيح بطول 128-bit و 256-bit.


فبالرغم من أن التشفير يعلب دور مهم في حماية البيانات، سواء كان تشفير كامل للقرص الصلب أو بعض الملفات فإنه يجب دائما اختيار كلمة سر قوية للاستفادة من التشفير عالي الحماية. فتذكر جيدا أن تختار كلمة السر بعناية مع إمكانية تذكرها لأن الملفات المشفرة لا يمكن قرائته إلا بوجوه.




أفضل الحماية برامج تشفير

مطور برمجيات ومدون تقني

مواضيع ذات صلة

التعليقات ()