7 بدائل لبرنامج Microsoft Paint

7 بدائل برنامج Microsoft Paint

أعلنت مؤخرا شركة مايكروسوفت على توقيف تطوير برنامج الرسام Paint للويندوز في يوليو 2017. فبرنامج Paint لم يتم تحديثه منذ إصدار الويندوز 7. لذا فخبر إنهاء Microsoft لحياة Paint كان مُرجحاً. شركة مايكروسوفت سوف تصب تركيزها على تطوير برنامج Paint 3D.


فبعد أي إعلان لانتهاء برنامج ما، دائما ما يتجه المستخدمين إلى البحث عن بدائل له، في هذه التدوينة ستجد 7 برامج بديلة لبرنامج الرسام Paint على نظام الويندوز.


1. Paint.NET


Paint.NET

برنامج Paint.NET تم إنشائه كمشروع من طرف الطلاب سنة 2004. ومنذ ذلك الحين أصبح أسمه في انتشار واسع بين مستخدمي أنظمة مايكروسوفت. فهو يتوفر على مميزات تضاهي برامج ضخمة مثل Photoshop و GIMP.

إذا كنت تحب واجهة برنامج الرسام، فبرنامج Paint.NET يحتوي على نفس الواجهة مما يجعلك تتأقلم العمل عليه بسرعة كبيرة.

من المميزات المضمنة، الطبقات – اللاير – ، تأثيرات متنوعة، إرجاع التغييرات، بالإضافة إلى توفره على نظام الإضافات Puglins.


2. IrfanView


IrfanView

إذا وجدت برنامج Paint.NET غير مناسب لك بسبب كثرة المميزات التي به، وتريد برنامج به الأساسيات التي تحتاجها أثناء التعديل على الصور فبرنامج IrfanView مناسب لك.

فالمميزات الرئيسية للبرنامج مطابقة لبرنامج Microsoft Paint. فرسم الأشكال على برنامج سهل جدا، وكذلك أداة التدوير، تصغير الصور.

يتيح برنامج IrfanView مميزات مفقودة في برنامج الرسام كعرض مصغرات الصور، ودعم عدد كبير من صيغ الملفات، فتح صور GIF.

مؤخرا قام فريق التطوير بدعم الفلاتر الخاص بالفوتوشوب.


3. Pinta


Pinta

يعتبر برنامج Pinta من أشهر برامج تعديل على الصور، فهو مبني على برنامج Paint.NET الذي ذكرناه سابقا. فبرنامج Pinta لا يحتوي على مميزات متقدمة فهو موجه للمستخدمين الذين يودون الحصول على برنامج خفيف الوزن مثل برنامج الرسام.

رغم ذلك فهو يتوفر على دعم للطبقات Layers، إمكانية إرجاع لا محدود للتغييرات، مع 35 تأثير، وأداة لتسهيل عملية رسم الأشكال.


4. Krita


Krita

Kitra معروف استخدامه لدى الفنانين على وجه الخصوص، واجهته ملائمة للرسم، هذا لا يعني أنه غير ملائم للاستخدام العادي، فهو يمكن أن يحل مكان برنامج Microsoft Paint.

فهو يحتوي على مميزات رائعة مثل تعديل سريع على الألوان، تثبيت الفرشاة، رسوم الفيكتوري، المرشحات، والطبقات.


5. Photoscape


Photoscape

Photoscape برنامج موجه أكثر للتعديل على الصور، إذا كنت تستخدم برنامج الرسام لتعديل على الصور، فهذا برنامج أفضل بديل لذلك.

فكل البرامج بإمكانها تعديل على اتجاه الصور هذه الميزة غير موجودة في برنامج الرسام، فـ Photoscape يتيح لك دمج الصور في صورة واحدة، وعرض الصور في عرض الشرائح. بالإضافة إلى إمكانية تحويل الصور الخام إلى صور مضغوطة JPEG أو صور مقطعة إلى أجزاء.


6. Fotor


Fotor

Fotor هو تطبيق سحابي، لكنك تستطيع تنزيل نسخة لتنصيبها على الويندوز للاشتغال عليها بدون انترنت.

فككل برامج التعديل على الصور يتوفر Fotor على كافة المميزات التي تحتاجها للاشتغال على تعديل الصور. كتصغير وتقطيع الصور، بالإضافة إلى ضمه إلى العديد من الخطوط المجانية.


7. Pixlr


Pixlr

Pixlr عبارة عن محرر للصور تستطيع الاشتغال عليه عبر المتصفح. مع العديد من الممزيات.

فواجهة Pixlr تشبه أكثر لواجهة برنامج الفوتوشوب أكثر منها إلى واجهة الرسام. لكنك إذا خصصت بعض الوقت تستطيع التأقلم معها بسهولة، لتستكشف أن Pixlr واحد من أفضل البدائل التي يمكنك الاستعانة بها لتعويض Paint.


خلاصة


انتهاء عمر البرنامج، يعني عدم تطويره وأي خطأ صادفته أثناء العمل لم تجد أذان صاغية لحله، لذا من الأفضل الانتقال إلى برنامج بديل يكون تطويره بشكل مستمر. مما يساهم بشكل مباشر إلى تطوير عملك أيضا.





برامج

مطور برمجيات ومدون تقني

مواضيع ذات صلة

التعليقات ()